هزة أرضية خفيفة تضرب الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


هزة أرضية خفيفة تضرب الجولان
الجولان -جولاني -09\02\2012
ضربت الجولان، ظهر اليوم، هزة أرضية بلغت شدتها 3.1 درجة على مقياس ريختر.
وقال متحدث باسم المعهد الجيوفيزيائي الإسرائيلي أن مركز الهزة الأرضية كان شمالي غربي بحيرة طبريا،بالقرب من "كيبوتس غينوسار"، وذلك عند الساعة 13:12 من بعد ظهر اليوم، الخميس. الهزة الأرضية كانت خفيفة وقد شعر بها السكان في محيط بحيرة طبريا وفي مدينة صفد.

وحسب أقوال مدير المعهد الجيوفيزيائي الإسرائيلي فإن الهزة الأرضية كانت ضعيفة، وعادة لا يشعر الناس بها، الأمر الذي يشير إلى أن مركز النشاط الزلزالي، يقع إلى الغرب قليلا من الشق السوري الأفريقي، لم يكن عميقا في باطن الأرض.

نشير إلى أن الجولان يقع على تماس مع منطقة هزات أرضية نشطة تمتد على طول الشق السوري الإفريقي. وتقع كل عام عدة هزات أرضية تستشعر بوضوح في الجولان. وكانت مجموعة هزات أرضية وقعت العام الماضي، كان مركزها في الجنوب اللبناني، وصلت قوة بعضها إلى 4 درجات على مقياس رختر.
هزة أرضية بقوة 3.8 في الجولان

وكان آخرهذه الهزات قد وقع قبل شهرين (في 04\12\2011)، حيث أحس المواطنون في الجولان بهزة أرضية خفيفة قوتها 3.8 درجة على مقياس رختر. الهزة وقعت عند الساعة 10:55 ليلاً وشعر بها الأهالي بوضوح في جميع قرى الجولان.

وأشارت محطة الاستشعار اللبنانية، وقتها، إلى أن مركز الهزة كان في "صريفا" في جنوب لبنان، كذلك أكد المركز السيسمولوجي الإسرائيلي وقوع الهزة محدداً قوتها بـ 3.8 درجة على مقياس ريختر.

نشير أيضاً إلى أنه يكثر الحديث في السنوات الأخيرة عن قرب وقوع هزة أرضية قوية في منطقتنا، يتوقع أن تؤدي إلى سقوط ضحايا. ويأتي هذا الحديث اعتماداً على إحصائيات وحقائق علمية، تؤكد وقوع هزة أرضية قوية في منطقتنا بمعدل مرة كل ثمانين عاماً. ويبني العلماء توقعاتهم هذه اعتماداً على أن آخر هزة أرضية قوية وقعت في العام 1927، أي منذ 83 عاماً.

إقرأ أيضاً:
ما هو احتمال وقوع هزة أرضية قوية في منطقتنا؟